zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ الإخبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ الإخبار     الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 13:48

 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    13480619691406

 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    ChQYxCl


 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    Hand_zpsc7107888
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
3 ـ تعبير كتابي : الإخبار
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على استعمال الإخبار في المواقف التي تتطلبه .
                 ـ القدرة على تحرير فقرة إخبارية بلغة سليمة وأفكارمرتبة .
مؤشر الكفاءة :  ـ يعرف التلميذ الإخبارويعدد مراحل بناء الخبر .
                 ـ يوظف التلميذ الإخبار للتعبير عن وضعيات مختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 46, السبورة .
 
 
أولا- وضعية الانطلاق:
1-  تقويم  مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة ص39 وتقييمها .
2-  تقديم الدرس: ما نمط نص المطالعة :ماسينيسا ؟ ماذا قدم لنا ؟
3-  الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
 
 
ثانيا- بناء التعلم:
 1-عرض الأمثلة:  
أ ـ كان ماسينيسا ملكا عظيما .
ب ـ تعلم الفينيقية أيام كان بقرطاجة .
ج ـ كان سياسيا حكيما وحاكما عادلا .
د ـ اشتغل بالعلوم وأصبح عالما .
ه ـ جمع بنيه وأوصاهم بالاتحاد والتعاون .
و ـ ترك مملكته في هناء واطمئنان وازدهار .
2- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
3- التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف الإخبار:ما المقصود بالإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب .
ب ـ مراحل بناء الخبر: كيف نخبر عن حادث ؟
للإخبار عن حدث أقوم بما يلي : ـ أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه .
                                 ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وتصرفه .
                                 ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي .
4- تقويم بنائي: ـ الاطلاع على النموذج الوارد في الكتاب ص46 وتحليله .
                 ـ يتدرب التلاميذ على تقنية افخبار بإنجاز التدريب ص 47 : الإخبار عن نجم سينمائي .
5- الهدف الوسيطي: يدمج التلميذ مكتسباته ويدعمها .
 
 
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ينجزالتطبيق الأول ص 47 .
2- الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال تقنية الإخبار كتابيا .
3- المطلوب: إنجازتطبيق من التطبيقات الأخرىص47 في البيت .
 
 
  
 


 



 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    1210031242451COH
 
 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    13987929761897

 الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ  الإخبار    Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ الإخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
» الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ ماسينيسا
»  مذكرات التربية المدنية الوحدة الخامسة: المواطن والاستهلاك
» الوحدة الأولى في التاريخ الخاصة بشعبة الفلسفة
» ملخص الوحدة الأولى في التاريخ الأستاذ بورنان عمار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: