zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط     نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط Emptyالثلاثاء 3 يناير 2017 - 22:13



  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط 13480619691406

  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط ChQYxCl


  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط Hand_zpsc7107888

  
السّند :
    الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر.                                                                                                                                              والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن  المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات .                   إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم .                                                                                                                                                     لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها               نقول بحقّ : " يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم " .                                                           عن الأنترنت  ـ بتصرّف ـ
_ _ _                                            الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   _ _ _
?  البنــــــــاء الفكـري:06 ن
ـ هات عنوانا مناسبا للنّص .                                                                                                                                         ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟                                                                                                           ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟                                                                                                               ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك :  (المقصود ، البكاء ، البطالة ).                                                                                                                                                   ـ عيّن ضدّ الكلمتين :  (الاختصار ،  البخل ) .
  ? البنـــــــــاء الفــنّي: 03 ن                                                                                                                          1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا  ، جناسا ، سجعا .                                                                                                                                       2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة @    وأطلّ يوم العلم  @    واكتبه كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز.
  ? البنـــــــــاء اللّغوي: 04 ن                                                                                                                            ٭  في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا .                                              
  ? الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن
} الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر.{
[ltr]المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟                                                                                         التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار.[/ltr]
                   التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة 


 
_   شبكة التّقويم 



  ? البنــــــــاء الفكري:06 ن
ـ العنوان المناسب للنّص :  الشّباب. ................................................................................................................................1ن                                                                                                                                                                                                ـ الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها  :الخمول ، كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر .    .................................................0.5ن                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ـ على الشّباب أن  ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن ينتقل من الثّرثرة إلى العطاء ، والعمل في هدوء بعيدا عن الارتجال..... 0.5ن
الكلمة
شرحها
توظيفها في جملة
المقصودالمراد                                               0.5 نما المقصود بالأمن الغذائيّ ؟                        0.5 ن
البكاءالنّحيب                                              0.5 نالبكاء من خشية الله يليّن القلوب .                   0.5 ن
البطالةالعمل                                               0.5 نأبرز المشاكل الّتي يعاني منها العالم البطالة  .      0.5 ن
الكلمة
ضدّها
 
الاختصارالثّرثرة                                              0.5 ن 
البخلالعطــاء                                            0.5 ن 
   ? البنـــــــــاء الفـــنّي: 03ن                                                                                                                       
الطّباق
الجّناس
السجع
قلّة  ـ   كثرة                            0.5 نالمداويــن  ـ  الشاكيــن                      0.5 نمات   ـ   فات                                   0.5 ن           
وأطلّ يوم العلم يرفل في السّنا     وكأنّه بفم الحياة ترنـم                                                                                                                                               وأطلل يوم لعلم يرفل فسسنا     وكأننه بفم لحياة ترننمو                                                                                                                         ///0/ /0/ 0/0/ /0/ /0//0     ///0//  /// 0//0///0//0                                                                                                                                  
?   البنـــــــــاء اللّغوي: 03ن
فعل المقاربة
اسمه
خبره
يوشك                                 0.5 ن
الشّباب                                    0.5 ن
أن يحقّقوا أهدافهم                                0.5 ن
 
الكلمة                          
إعرابها
أن                        يحقّقوا                   أهداف                         همأداة نصب .  ........................................................................................................................................... 0.5 ن                                                                                                                                                                                                  فعل مضارع منصوب ب (أن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متّصل مبني في محلّ رفع فاعل.  1 ن                                                                                                                                              مفعول به  منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف  . ..................................................................0.5 ن                                                                                                  والهاء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه . والميم للجماعة..............................................................................0.5 ن                                                                        
 
?  الوضعيّة الإدماجيّـــة: 08 ن
الملاءمـــــــــــة:     حال الشّباب الجزائري ،وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار احترام الحجم المطلوب .  .................................. 3ن
 
الانسجــــــــــام :     تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة . ،مقدّمة وخاتمة مناسبتين. ........
 
سلامـــــــة اللغة:    سلامةالتّعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة .  ......................1.5ن
الجـودة والإتقان :    حسن الإبداع وجماليّة التّصوير. حسن الخط   . ..................................................................................1.5ن
 
 


  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط 1210031242451COH
 
  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط 13987929761897

  نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
نموذج 8 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نموذج 5 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
» نموذج 6 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 7 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
»  نموذج 9 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط
» نموذج 10 لاختبارات الثلاثي الأول اللغة العربية 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: