zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفاهيم المشابهة للاتصال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14681
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المفاهيم المشابهة للاتصال  Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم المشابهة للاتصال    المفاهيم المشابهة للاتصال  Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 12:59

المفاهيم المشابهة للاتصال  208549345
المفاهيم المشابهة للاتصال  Ij8bexgالمفاهيم المشابهة للاتصال  Ij8bexg


المفاهيم المشابهة للاتصال  021511230239pt3ukxuu7


 

المفاهيم المشابهة للاتصال  Pbucket

المفاهيم المشابهة للاتصال  0017

المفاهيم المشابهة للاتصال 
مقدمة 
الاتصال عامل هام من العوامل التي تقوم عليها حياة الناس قديما وحديثا، وكل فرد منا يمارس الاتصال بطريقة أو بأخرى ويدخل مع من حوله من أفراد وجماعات في عمليات اتصالية يستحيل عليه بدونها تسيير حياته وقضاء حاجاته. والاتصال ضرورة حتمية لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات البشرية. ولو فقد الاتصال بين الناس لتعذر ظهور الحضارات الإنسانية، ولما تحققت السمات الثقافية المتميزة لأي مجتمع.
والاتصال من أقدم أوجه نشاط الإنسان، وهو من الظواهر المألوفة لدينا أكثر من أي شئ آخر. إذ أن كل فرد يلحظ نفسه طرفا في عمليات اتصال عديدة مع غيره من الناس، كما يري الناس من حوله يمارس كل منهم شكلا أو آخر من أشكال الاتصال.
و لسهولة قيام حياة اجتماعية منظمة بين الناس ظهرت مفاهيم جديدة مشابهة للاتصال ومتممة له بما يخص التطور التكنولوجي الذي يمر به الإنسان 
وسوف نوضح هذه المفاهيم و الفرق بينها و بين الاتصال في بحثنا الحالي 
1/ الاتصال Communication:
ما هو الاتصال؟
الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد إلى الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين.
الاتصال هو العملية التي يتم من خلالها نقل رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل من مرسل أو مصدر معين إلى مستقبل
•الاتصال هو نقل أو انتقال للمعلومات والأفكار والاتجاهات أو العواطف من شخص أو جماعة لآخر أو للآخرين من خلال رموز معينة.
•الاتصال عملية تفاعل بين طرفين من خلال رسالة معينة ،فكرة ، أو خبرة ،أو أي مضمون اتصالي آخر عبر قنوات اتصالية ينبغي أن تتناسب مع مضمون الرسالة بصورة توضح تفاعلا مشتركا فيما بينهما.
•الاتصال عملية يتم من خلالها تحقيق معاني مشتركة (متطابقة) بين الشخص الذي يقوم بالمبادرة بإصدار الرسالة من جانب والشخص الذي يستقبلها من جانب آخر.
4/ الترويج Promotion :
تعددت التعريفات التي أعطيت للترويج، نورد جزءا منها مع محاولة إعطاء تعريف شامل.
تعريف 1:إن الترويج يعد الأداة التسويقية الرئيسية في خلق اتصال دائم بين الشركة و المستهلكين أو بين المروج و الجماهير من خلال أشكاله المختلفة و المتعددة والمتمثلة في:
• الإعلان publicité
• الدعاية و النشر Propagande
• العلاقات العامة Relations Publiques
تعريف 2 : يمثل الاتصال بالآخرين وتعريفهم بالمنتج أو الفكرة وحثهم لتقبلها ، وبالتالي تنشيط الطلب وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح لمنظمة ويتم بوسائل الاتصال.
من خلال التعريفات السابقة يمكن استنتاج أن الترويج يركز على اتجاهين : 
الأول : هو إيصال قيمة المنتجات والخدمات و الأفكار للجمهور .
الثاني : هو الاتصال بالجمهور وحثهم و إقناعهم على شراء السلعة أو على تقبل الفكرة .
ويشمل الترويج الاهتمام بالزبون والعلاقات العامة والمبيعات وصورة الشركة والإعلانات، وعليه يمكن تعريف الترويج بأنه " عملية الاتصال بالآخرين وتعريفهم بأنواع السلع والخدمات التي بحوزة البائع( أو إعطائهم معلومات عن الفكرة المراد ترويجها )، ثم إقناعهم بتقبلها و بشرائها اعتمادا على عناصر المزيج الترويجي المكون من الإعلان، الدعاية و العلاقات العامة ".
2/ الإعلان( publicité) و الدعاية (Propagande):
هناك تعريفات كثيرة قدمها الباحثون لمصطلح الدعاية والإعلان ويمثل الإعلان و الدعاية جزءا من سياسة الاتصال ومفهومان مشابهان له ووسيلتان هامتان لنقل الأفكار و المعلومات إلى الناس بهدف تغيير آرائهم أو تعزيزها ومن الأنشطة الرئيسية في ميدان تسويق السلع و الخدمات في العصر الحديث. 
تعريف الإعلان: 
هناك تعاريف عديدة ومختلفة للإعلان، و لكنها متفقة في المضمون و المحتوى سنتعرض لبعضها : 
يعرف الإعلان بأنه عبارة عن " الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار والترويج عن السلع و الخدمات بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع"
و يقدم KOTLER تعريفا مشابها لسابقه عن الإعلان وهو " شكل من الأشكال غير الشخصية للاتصالات يجري عن طريق وسيلة متخصصة مدفوعة الأجر و بواسطة جهة معلومة ومحددة "
خصائص الإعلان :
فبالنظر إلى تعاريف الإعلان السابقة الذكر يمكن أن نحدد بعض الخصائص الأساسية للإعلان والتي تعتبر بمثابة معيار للتفرقة بينه وبين مختلف الوسائل الاتصالية الأخرى وهي كالتالي : 
- الإعلان وسيلة اتصال غير شخصية تتم بين المعلن و الجمهور المعلن إليه (مستهلك نهائي أو مستخدم صناعي)، فالرسالة و المعلومات التي تحتويها تنتقل بصورة غير مباشرة من خلال الوسائل الإعلانية المختلفة الكتابية (الصحف)، أو السمعية البصرية (التلفزة).
- إن الإعلان لا يقتصر على عرض الأفكار و الخدمات و الأشخاص والمؤسسات و الدول فقط إنما يتعدى ذلك ليشمل حتى ترويج السلع . 
- يهدف المعلن من خلال عرض رسالته الإعلانية في مختلف وسائل الإعلام و النشر إلى إحداث التأثير و الإقناع الإيجابي لحث المستهلك على اقتناء السلعة أو الخدمة المعلن عنها. 
- إن أحد أهم السمات المميزة للإعلان عن غيره من النشاطات الأخرى هو وضوح و شخصية المعلن في الإعلان وكذا نشاطه.
- الإعلان هو يعد مدفوع القيمة، فالمعلن يتحمل تكلفة الوسيلة الإعلانية المستخدمة و التي تتولى إيصال المعلومات إلى القطاع المستهدف. 
- المعلن يتحمل نفقات الإعلان لذلك فهو يستطيع التحكم في الرسالة الإعلانية،موعد الإعلان،ومكانه، و حجمه…الخ. 
- الإعلان هو نوع من الاتصال غير المباشر فالمعلومات المرتدة لا تتوفر عادة بصورة مباشرة و سريعة، فتعديل الرسالة البيعية يستدعي قيام المعلن ببعض البحوث التي تمكنه من معرفة ردود أفعال الأطراف محل الاتصال اتجاه الإعلان. 
- تزداد أهمية الإعلان عند التعامل مع السلع الاستهلاكية مقارنة مع السلع الصناعية. 
وقد حدث خلط بين مفهوم الدعاية ومفهوم الإعلان, فإذا كنا عرّفنا الإعلان بما سبق, فإن الدعاية لها مفهوم أوسع.
الدعاية
يقصد بها: " النشاط الذي يؤدى إلى التأثير في عقيدة (تفكير) الجمهور، سواء لجعله يؤمن بفكرة أو مبدأ معين، أو من أجل صرفه عن فكرة أو مبدأ يؤمن بها, ولها وسائل متعددة منها: الإعلان, الإعلام, الخطب والأحاديث والمناقشات, تنظيم الاجتماعات, عقد المؤتمرات والندوات, تأليف الكتب والقصص, ترويج الإشاعات.......الخ"
أو: "هي محاولة التأثير في الأفراد والجماهير والسيطرة على سلوكهم وذلك في مجتمع معين ولهدف معين أو هي الجهود التي تبذل لتغيير معتقدات الناس واتجاهاتهم وآرائهم باستعمال وسائل النشر المختلفة" 
أو هي المعلومات التي تنشرها المنظمات والشركات والهيئات الرسمية وغير الرسمية بقصد كسب ثقة الجمهور، وتتخذ الدعاية عادة قالبا " إخباريا "، أي نشر بيانات من شأنها أن تدعم مركز المعلن في نظر الجماهير، ولا يدفع أي مقابل لقاء هذه المعلومات وإنما يتم ذلك مجانا، لما تحتويه من أخبار يرى صاحب وسيلة النشر أنها تهم القارئ.
وسائل الدعاية و الإعلان : 
ومن أهم وسائل الدعاية والإعلان النشرات والكتيبات والبروشورات التي توزع على المستهلكين. والصحف والمجلات التي تخصص صفحات كاملة للإعلانات. والملصقات واللافتات التي يخصص لها أماكن بالميادين والشوارع. وهناك نوافذ العرض الخاصة لعرض المنتج. بالإضافة طبعاً إلى الإذاعة والتلفزيون والسينما.
هذه الوسائل تعتمد في تقديمها للمنتج بمجملها على الدراسات النفسية التي يُتعرف منها إلى أحسن الطرق للتأثير على آراء الناس وتغيير اتجاهاتهم الاستهلاكية. وكما يقول الاقتصاديون فإن الإعلان هو التحكم في السلوك بهدف إثارة دوافع المستهلك للشراء.
5/ العلاقات العامة 
عرفتها جمعية العلاقات العامة الأمريكية بأنها " نشاط أي صناعة أو اتحاد أو هيئة أو مهنة أو حكومة أو أي منشأة أخرى في بناء وتدعيم علاقات سليمة منتجة، بينها وبين فئة من الجمهور كالعملاء أو الموظفين أو المساهمين، أو الجمهور بوجه عام لكي تقود سياستها حسب الظروف المحيطة بها، وشرح هذه السياسة للمجتمع ".
ويمكن تعريفها بأنها ذلك النشاط التي يهدف إلى خلق علاقات طيبة وإيجابية بين المنظمة وقطاعات الجمهور المختلفة التي تتعامل معها داخل وخارج المنظمة، لبناء صورة جيدة للمنظمة ومعالجة الأحداث والقصص والإشاعات التي يمكن أن تسيء لهذه الصورة الذهنية.
3/ الإعلام 
هو مصطلح على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع. تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام.
وسائل الإعلام :
وسائل إعلام مطبوعة :
صحف وجرائد ، مجلات ،الدوريات ،النشرات المطبوعة والملصقات ، مواقع إخبارية الكترونية ..
وسائل إعلام مرئية و مسموعة :
(التلفاز ،الراديو،الانترنت من خلال بعض المواقع ،إذاعات ،قائمة القنوات الفضائية ، السينما)
و كل هذه الوسائل تشكل أهم وسائل الإعلام العالمي .
خصائص الإعلام :
1. وسيلة حديثة ومتقدمة.
2. يستطيع العالم في وقت واحد مشاهدة الإعلان و الأخبار.
3. تسهيل عملية تبادل المعلومات.
4. توفير الجهد والوقت.
خطة البحث
1- المقدمة 
2- الاتصال 
3- الإعلان و الدعاية - تعريف الإعلان و الدعاية .
- خصائصهما 
- وسائلهما 
4- الإعلام - تعريف الإعلام 
- خصائص الإعلام 
- وسائل الإعلام 
5- الترويج 6- العلاقات العامة 







المفاهيم المشابهة للاتصال  580_image016

المفاهيم المشابهة للاتصال  Shark
المفاهيم المشابهة للاتصال  Hwaml.com_1288281667_571
المفاهيم المشابهة للاتصال  0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
المفاهيم المشابهة للاتصال  Sigpic541858_143


 المفاهيم المشابهة للاتصال  Sigpic12391_1


المفاهيم المشابهة للاتصال  Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
المفاهيم المشابهة للاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المورد الأول من المقطع الثاني الارتباط التشريحي للاتصال العصبي للاستاد محمودي خالد
» التعريب 505 ـ Xilisoft ISO Burner لحرق ملفات ISO و ملفات التصاوير الأخرى المشابهة
»  المفاهيم الاساسية في الميكانيكا الحيوية الرياضية
» مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية
» كتاب طرق البحث العلمي المفاهيم والمنهجيات وتقارير نهائية علي احسان شوكت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: