zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14669
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا    ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Emptyالأحد 18 فبراير 2018 - 17:13

  ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا 728944727 


    ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Ij8bexg ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Ij8bexg    


    
 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا 0017
 التاريخ:أسباب التأزم في العلاقات الدولية:
- التباين الإيديولوجي
- تطور الأسلحة
- زوال مبررات التحالف
- النظرة التوسعية للاتحاد السوفييتي و رغبته في نشر الشيوعية
- خروج الو.م.أ عن عزلتها السياسية
الوضع في أوروبا أثناء الحرب الباردة من 1945 إلى 1959 :
- إعلان الديمقراطيات الشعبية في أوروبا الشرقية و الوسطى ما عدا يوغوسلافيا
- الحرب الأهلية اليونانية
- مشروع مارشال
- تأسيس الكومنفورم
- حصار برلين و تقسيم ألمانيا
- ظهور التكتلات الاقتصادية و العسكرية

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
الاستراتيجية الخاصة بكل طرف:الاتحاد السوفييتي:
اقتصاديا: الكوميكون - الإعانات / سياسيا: الكومنفورم - مبدأ جدانوف / عسكريا: السباق نحو التسلح - الأحلاف / الدعاية و الإعلام
الو.م.أ:اقتصاديا: مشروع مارشال - الإعانات / سياسيا: مبدأ ترومان - مبدأ ايزنهاور / عسكريا: السباق نحو التسلح - الأحلاف / الدعاية و
 الإعلام

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA


أسباب التسابق نحو التسلح:- السعي للسيطرة على العالم و استغلال الثروات
- السعي لضمان الأمن القومي
- التطور التكنولوجي في مجال الأسلحة
- عجز المنظمات الدولية على وقف التسلح

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
معنى الانفراج في المنظور الامريكي و دوافع القبول به: معناه: القبول بالأمر الواقع بسبب التخوف النووي - تباين المصالح يحول دون التحالف مع الإ.س - الانفراج سياسة مرحلية تقتضيها الظروف
دوافع القبول به: التخوف من حرب نووية - ضغط الرأي العام - الإفرار بالأمر الواقع ( انقسام العالم لمعسكرين ) - تأكد الو.م.أ من استحالة تحقيق نصر حاسم على الشيوعية

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
أهداف قمة مالطا:- إنهاء صراع الحرب الباردة
- تجنب قيام حرب نووية

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
مدى صحة الاعتقاد بأمركة أوروبا و العالم:في عصر ازدهار الاتحاد السوفييتي ( بين 1945 و 1989 ) هيمنت أمريكا على أجزاء كبيرة من أوروبا و العالم
بعد سنة 1989 هيمنت الو.م.أ على العالم بمحافله و منظماته

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA


انعكاسات القطبية الأحادية على العالم الثالث:- ازدياد الهيمنة الأمريكية
- فرض نظام دولي جديد بمنظور أمريكي
- استخدام الهيئات و المنظمات الدولية ضد مصالح العالم
- ممارسة الضغوط و التدخل في شؤون العالم الثالث
مدى استفادة العالم الثالث من الصراع بين الشرق و الغرب:- تدخل الاتحاد السوفييتي لجانب مصر ضد العدوان الثلاثي عليها
- مساندة العملاقين للحركات التحررية
العوامل التي جعلت من العالم الثالث مسرحا للصراع:- الموقع الاستراتيجي
- ضخامة الموارد الاقتصادية لدول العالم الثالث
- اعتبار العالم الثالث سوقا تجارية هامة
- سياسة الاحتواء و الاستقطاب و ملأ الفراغ المنتهجة
- رغبة كل معسكر في ضم دول أخرى لفلكه

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
دوافع دعم الاتحاد السوفييتي للحركات التحررية:- إضعاف القوى الاستعمارية الرأسمالية
- اكتساب مناطق نفوذ جديدة
- نشر الفكر الشيوعي في الدول المستقلة حديثا
- تطويق الرأسمالية الامبريالية

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
مظاهر تفكك الاتحاد السوفييتي:- تحطيم جدار برلين 09-11-1989
- توحيد الألمانيتين 03-10-1990
- حل الكوميكون 28-06-1991
- تصفية حلف وارسو 01-07-1991
- زوال الاتحاد السوفييتي 25-12-1991

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
أهداف النظام الدولي الجديد:المعلنة: نشر الدمقراطية و حقوق الإنسان - احترام سيادة الدول و استقلالها - حل النزاعات بطرق سلمية
الخفية: السيطرة على العالم و منابع الثروات و الموارد الطبيعية - تكريس التخلف في العالم الثالث - الهيمنة بشتى أنواعها - الانفراد بقيادة العالم

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
ملامح النظام الدولي الجديد:- هيمنة الو.م.أ على المنظمات الدولية
- تهميش دور الاتحاد السوفييتي في العلاقات الدولية
- تهميش المنظمات العالمية و الإقليمية
- غزو الو.م.أ للعديد من مناطق العالم ( العراق - أفغانستان )
- الدعم اللامتناهي لإسرائيل
- بروز الاحادية القطبية
- وصول حركة عدم الانحياز إلى مفترق الطرق
- استعمال هيئة الأمم لخدمة مصالحها
- استعمال المؤسسات ا
لماية و الناتو

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA


مظاهر تأثر العالم الثالث سياسيا من الحرب الباردة:- التقارب الأفروآسيوي
- انقسام العديد من الشعوب
- انعدام الاستقرار و كثرة الحروب
- أصبحت ميدانا لتصفية حسابات القوى المتصارعة
- دعم المعسكر الشيوعي لحركات التحرر
- ظهور الأنظمة الدكتاتورية الداعمة لأحد الأطراف المتنازعة
- بروز حركة عدم الانحياز من خلال انتهاجها الحياد الإيجابي
- انتشار الفقر و التخلف

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
طبيعة العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية:- اشتداد الصراع الإيديولوجي
- تأسيس هيأة الأمم
- توثر العلاقات
- نشاط الحركات التحررية
- السباق بين المعسكرين نحو التسلح
نتائج الصراع بين المعسكرين على أوروبا:- انقسامها غلى قسمين شيوعي و رأسمالي
- تبعية أوروبا الشرقية للاتحاد السوفييتي و الغربية للو.م.أ
- اندلاع الأزمات ( مثل أزمة برلين )
طبيعة الصراع بين المعسكرين:- صراع إيديولوجي شيوعي رأسمالي
- صراع من أجل النفوذ
- استغلال الأزمات لتعزيز النفوذ و خدمة المصالح
- استقطاب و جلب الدول الموالية
- تطبيق سياسة الاحتواء و ملأ الفراغ في الدول حديثة الاستقلال
انعكاسات الصراع على المعسكرين:- اشتداد التوتر بين المعسكرين
- توازن الرعب بين المعسكرين ( تخوف كل معسكر من الآخر )
- فشل سياسة الاحتواء ( نشاط الحركات التحررية )
- التطور العلمي و التكنولوجي بوتيرة متسارعة بسبب السباق نحو التسلح و غزو الفضاء
- الخسائر المادية و البشرية
- ظهور المعارضة داخل المعسكرين بسبب الإنفاق المفرط في التسلح و التدخل العسكري مما ولد أزمات اقتصادية و اجتماعية
دور حركة عدم الانحياز في مساعي الانفراج:- دعوة الطرفين إلى نبذ الصراع
- الحد من السباق نحو التسلح
- تقريب وجهات النظر بين الطرفين مما مهد لتبادل الزيارات
- تبني مبدأ الحياد الإيجابي
- نبذ سياسة الاحلاف
- دعم الأمم المتحدة
- مساندة حركات التحرر في العالم الثالث
المؤسسات الفاعلة في النظام الدولي الجديد:اقتصاديا: صندوق النقد الدولي - بنك الإنشاء و التعمير - منظمة التجارة العالمية - الشركات متعددة الجنسيات
عسكريا: الحلف الأطلسي - القوات الاممية
سياسيا: هيأة الأمم ( خاصة مجلس الأمن )
- وسائل الإعلام و الاتصال

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
انعكاسات أحداث 8 ماي:- تأكد الحركة الوطنية من عقم النضال السياسي
- إعادة بناء الحركة الوطنية 1946
- إنشاء المنظمة الخاصة

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
موقف الاستعمار من التطور الحاصل في الحركة الوطنية بعد 1945:- أمرية 1946 ( السماح بعودة النشاط السياسي و إطلاق سراح بعض المعتقلين )
- دستور 1947
- تنظيم انتخابات 1948 و تزويرها
- سياسة القمع و الاضطهاد و ملاحقة أعضاء المنظمة الخاصة
الظروف الخارجية لقيام الثورة الجزائرية:- تأثير صراع الحرب الباردة
- نجاح الثورة المصرية
- اندلاع ثورتي تونس و المغرب
- انهزام القوات الفرنسية في الهند الصينية
استراتيجية تنفيذ الثورة:داخليا: التعبئة الشعبية ( البيانات + الإعلام ) - هيكلة القاعدة الشعبية - دعم و مساندة الشعب - توسيع النشاط العسكري للثورة ة تقسيمه جغرافيا - تجنيد الشعب ( المظاهرات و الإضرابات )
خارجيا: إذاعة صوت الجزائر ( القاهرة ) - نقل الثورة إلى فرنسا عبر فيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا - تفعيل النشاط الدبلوماسي - إنشاء الحكومة المؤقتة - قبول مبدأ المفاوضات - السعي لكسب التأييد الدولي

 ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Images?q=tbn:ANd9GcRKE8sBRf5emxIF3k1Ay6ENzCTc6YGSNHEQglrt18SSn1ao8fC9SA
رد فعل الثورة على استراتيجية فرنسا للقضاء عليها:- اعتماد حرب العصابات
- تفنيذ ادعاءات الاستعمار
- تقسيم الجزائر ل5 مناطق ثم إلى 6
- تنويع العمليات العسكرية في مختلف المدن
- هجومات الشمال القسنطيني
- إنشاء قيادة أركان جيش التحرير الوطني بقيادة هواري بومدين
رد فعل الاستعمار اتجاه الثورة:عسكريا: تكثيف العمليات العسكرية - إنشاء خطي شال و موريس - فرض حالة الطوارئ 04-04-1955 - إنشاء المحتشدات و مراكز التعذيب - سياسة الارض المحروقة و تجنيد العملاء - قنابل النابالم - رفع عدد الجنود - الاستعانة بالحلف الأطلسي
سياسيا: إنشاء القوة الثالثة من العملاء - تظليل الرأي العالمي بالتعتيم الإعلامي - سلم الشجعان - الحرب النفسية و الإعلامية
اقتصاديا: سياسة المشاريع ( مثل مشروع قسنطينة )
مظاهر النجاح العسكري و الدبلوماسي للثورة بعد 1956:عسكريا: توسيع دائرة الثورة لتشمل مختلف مناطق الوطن - البناء الهيكلي للجيش و ضبط المسؤوليات - إنشاء قيادتين للعمليات شرقية بتونس و غربية بالمغرب - تقسيم الجزائر إلى 6 ولايات عسكرية - خضوع الأجهزة العسكرية للجنة التنسيق و التنفيذ
دبلوماسيا: مواصلة عرض القضية الجزائرية في المحافل الدولية - تكثيف النشاط الإعلامي للتعريف بالثورة و فضح السياسة الاستعمارية و إثارة الرأي العام الفرنسي ضد أشكال الإبادة




  ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا 1427314777643



  ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا 580_image016 

  ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا Coolte10     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
ملخص دروس التاريخ تحضيرا للبكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  200 سؤال نظري شامل في الفيزياء تحضيرا للبكالوريا لشنايت عز الدين
» 10 اختبارات تجريبية في مادة الرياضيات أستاذ محمد عبعوب تحضيرا للبكالوريا
» ملخص دروس التاريخ والجغرافيا , مصطلحات, تواريخ, خرائط كتب مجلات لجميع الشعب
» كتاب المراجعة النهائية في اللغة الفرنسية تحضيرا للبكالوريا
» 12 تمرين مع الحل في المتتاليات تحضيرا للبكالوريا عبعوب محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي-
انتقل الى: