zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14670
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 Empty
مُساهمةموضوع: المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47   المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 18:31

المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 13480619691406

المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 ChQYxCl


المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 Hand_zpsc7107888
الوحــــــــدة : الأســــــاطـيـر                                                                             رقم المذكـرة : 15
  النـشــــــاط  :   تعبير كتابي                                                                            
  الموضـــوع :  سردحدث بسيط ص 47                                                              المــرجــــــع : الكتاب المدرسي
  المستــــوى :   الثانية متوسطة
  مؤشر الكفاءة :   * إدراك المعنى الحقيقي للسرد .
                       * القدرة على سرد حدث بسيط .
الخطــوات
تنشيــــــط الـــــــــــــــــــــــــدرس
التقــويم
وضعية الانطلاق
 
 
وضعية البناء التعليمي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ـ ما معنى السرد ؟
تعريف السـرد  : هو ذكر توالي وتسلسل الأحداث والأفعال والأقوال في الحكاية والقصة أو غيرهما من النصوص المكتوبة .
1) الحدث البسيط :
  الفقرة : " تناول أذيسيوس القوس ، وبكل سهولة وبلا عناء ، وكأنه يعزف على وتر قيثارة ، سحب سهما ووضعه على
             الوتر ، ومن غير أن يتحرك من مقعده أرسله باتجاه الحلقات الاثنتي عشرة " .
 ترتيب الوقائع وفق وقوعها :
 ـ تناول القوس  .
 ـ سحب سهم ووضعه على وتر القوس .
 ـ إرسال السهم في اتجاه الحلقات .
 2) كيف نسرد حدثا بسيطا : لسرد حدث بسيط حدد الشخصية التي تعيش الحدث ، ثم وقائع الحدث ( الأفعال والأقوال) ، ثم
   ألف فقرة أو فقرتين أو أكثر على حسب أهمية الحدث . 
 مـثـل :
 ـ تحديد الشخصية وحصر الوقائع :
الشـخـصـيـــــة
 
الــــــــــوقائـع
 
 
- متسول محترف
 
- تناول وجبة فطـــور الصباح .
- ارتداء الأسمال البالية القذرة .
- تأمـــــــل النـفـــس في المرآة .
- مغادرة البيت والتوجه إلى مكان محدد .الجلوس والتظاهر بسوء الحال طلبا لمساعدة المارة
 - تأليف فقرة أو أكثر :  
 " تناول الشحاذ المحترف وجبة فطور الصباح ، ثم ارتدى أسمالا بالية قذرة ، وتأمل نفسه في مرآة كبيرة ، ثم غادر البيت
   إلى وجهة حددها سلفا .
  وصل إلى باب مقبرة المدينة ، وجلس بإزائها ، وشرع في التوجع والأنين طلبا لعطف زوار المقبرة وصدقاتهم...... "
 3) سرد حدث تتكرر وقائعه في الماضي : إذا أردت أن تسرد حدثا بسيطا تتكرر وقائعه باستمرار في الماضي استعمل
التقــــــــويم التشخيصي
 
 
التقـــــــــويم التكـــــويني 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    المضارع مسبوقا ب( كان ) أو ( ظل ) أو نحو ذلك ؛
    مثل  : " كان الشيخ عثمان يخرج من بيته في كل مساء بعد العصر ، ويتسلق ربوة تشرف على القرية ، ثم يجلس تحت
            ظل شجرة صنوبر ، ويشرع في اجترار ذكرياته ، فإذا غابت الشمس نزل وعاد إلى البيت....."
 التطـبـيق : رقم 2  صفحة 48
-          وضع إبراهيم ابنه إسماعيل وأمه هاجر عند بيت الله الحرام .
-          جاعت الأم وابنها واشتد يهما الظمأ .
-          عدم تحمل الأم رؤية ابنها على هذه الحالة .
-          سعيها إلى أقرب مرتفع إليها وهو الصفا  لعلها ترى أحدا .
-          عاطفة الرحمة بابنها تدفعها إلى السعي المتواصل .
-          صعودها إلى جبل المروة وهي تجول ببصرها لعلها ترى أحدا .
-          ترددها بين الصفا والمروة وهي حائرة سبع أشواط .
   
 
 
 
 
 
التقـــــــــويم النــــــــهائي          
 
 
  
 


 



المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 1210031242451COH
 
المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 13987929761897

المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47 Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
المذكـرة : 15 سردحدث بسيط ص 47
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثانية متوسط-
انتقل الى: