zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14670
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية   الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 13:39

الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية 13480619691406

الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية ChQYxCl


الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية Hand_zpsc7107888

  السنة الثالثة متوسط
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
1- قراءة ودراسة نص: العرب والعلم
                            أ - فهم المقروء       ب - مصادر الأفعال السداسية     ج  -تطبيقات
الكفاءة القاعدية :   -  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
                      ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .
                      ـ القدرة على ذكر أوزان المصادر السداسية وصياغتها صياغة صحيحة .
                      - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                  
مؤشر الكفاءة: -  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                  ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه .
                  ـ ويعدد أوزان الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف والرباعي المزيد بحرفين وأوزان
                    مصادرها .                     
                 - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائل:  الكتاب 32  , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
2 -تقديم النص : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟ كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟
6 ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
7- قراءة نموذجية.
8 ـ قراءات فردية متتابعة .
9-  البناء الفكري:
أ  ـ شرح المفردات: مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.  
ب  الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
10- البناء الفني:
أ- الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟
استنتاج : ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده.
           ـ  المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته ز
           ـ  في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.           
                      ـ أعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا .
                      ـ اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون . هاتوا أسماء لعلماء معروفين . ما فضلهم على أوروبا؟
                        ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟
 12 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة  وعلى الحضارة الإنسانية عامة .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه: 5 ص 25
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ إن العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة لمواجهة الطبيعة درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها واستدرارا لخيراتها .
ب ـ اعشوشبت الأرض اعشيشابا .
ج ـ اخضار العشب اخضيرارا .
د ـ اجلوَذ الحصان اجلواذا.
ه ـ اطمأنَ الأب على صحة ولده اطمئنانا .
و ـ افرنقعت الأصابع افرنقاعا .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف المصدر : لنستخرج الأسماء من المثال الأول . علام تدل الأسماء : درء, دفع, مواجهة, استدرار؟
المصدر هو اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن معين .
ب ـ أوزان مصادر الأفعال السداسية :على أي وزن جاء المصدر(استدرار)؟ استخرجوا المصادرمن بقية الأمثلة . ما وزن كل منها ؟ قارنوا بين الفعل ومصدره . ماذا تلاحظون ؟
وزن الفعلوزن المصدرالمثالالملاحظة
استفعـلاستفعا لاستعلم ـ استعلام 
افعوعلافعيعالاخشوشن ـ اخشيشا نقلبت الوا و ياء لتناسب كسرة ما فبلها
افعالَافعيعالاحمار ـ احميرارقلبت الألف ياء لنفس السبب وفك الإدغام
افعوَلافعوالاعلوط ـ اعلوا ط 
افعللَافعلالاشمأزـ اشمئزاز 
افعنللافعنلالاحرنجم ـ احرنجام 
تنبيه : يصاغ المصدر من الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .         
▪ 6  تقويم بنائي: اجعلوا هذه الأفعال سداسية واذكروا مصادرها ووظفوها في جمل : نتج, حلا، قشعر،سود، حرجم....
▪ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصادر السداسية وتوظيفها .
ثالثا تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج الأفعال السداسية وصياغة مصادرها .
استوطن ← استيطان ـ استفاد← استفادة ـ استعان← استعانة ـ استقدم← استقدام ـ استرخص ←استرخاص ـ استعمل← استعمال ـ نستظل← استظلال
الموازنة بين الفعل ومصدره : كسر الحرف الثالث من الماضي وزيدت ألف قبل آخره لنحصل عل المصدر.
ملاحظة : استفادة و استعانة حذفت العين منهما وعوضت بتاء مربوطة واستظلال فك الإدغام فيه .
ب ـ صياغة مصادر من الفعال واستعمالها في جمل: 
استلهم  ←  استلهام ـ استكثر←  استكثارـ استجلب ←  استجلاب ـ استفهم← استفهام                               
  ج ـ ملء الفراغات بمصادر لأفعال سداسية :
    ـ الاستكبار من صفات الكافرين بالله .
    ـ استصغار صغائر الأمور من ضعف الهمة
    ـ الاستمرار في طلب العلم من واجبات المسلم .
    ـ الاستفادة من نصائح الطبيب ضروري قبل تناول الدواء .
د ـ تحويل الفعلين إلى سداسيين وصياغة مصدريهما :
غني ←   استغنى ←  استغناء ـ وقف←  استوقف ←  استيقاف
 3 ـ المرحلة الختامية :
 -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ماذا قدم العرب والمسلمون للحضارة ؟ بم تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر سداسية . ركبوا جملا فيها ترادف أو سجع أو مقابلة .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: التسامح الديني في حضارتنا .
                   
 


 



الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية 1210031242451COH
 
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية 13987929761897

الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية التسامح الديني في حضارتنا
»  العلوم الرياضية ودورها في تطور الحضارة العربية الإسلامية اعداد بحاري هاجيرة
» موسوعة الحضارة الإسلامية - أحمد أمين ( 25 مجلد )
» الوحدة رقم 11:من مصادر الشريعة الإسلامية
» التربية الإسلامية الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: