zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة الحادية عشرة :الخطبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14669
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الوحدة الحادية عشرة :الخطبة Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الحادية عشرة :الخطبة   الوحدة الحادية عشرة :الخطبة Emptyالخميس 26 يناير 2017 - 11:20

الوحدة الحادية عشرة :الخطبة Img_1385457746_110
الوحدة الحادية عشرة :الخطبة ChQYxCl

الوحدة الحادية عشرة :الخطبة Hand_zpsc7107888

السنة الثالثة متوسط
الوحدة الحادية عشرة :الخطبة
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء:تحية وإشادة  _  ب ـ البناء اللغوي:ظن وأخواتها   _  ج ـ تطبيقات : تصحيح  التمارين
الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة الخطيب من خلال النص .
                  ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين  .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل
                مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف ظن وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين بالاستعانة               
               بمكتسباته .
الوسائل:الكتاب ص 100, السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: تحية وإشادة 
1- تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟
2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟  
3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟
ü       الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
 7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ  فهم النص:
ü     أ ـ شرح المفردات:كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .
ب ـ الأسئلة:بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü   ج ـ الأفكار الأساسية :
1ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه.2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته . 5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü       د ـ  المغزى :ما المغزى المستفاد من النص ؟  
1 ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين الناس .
ü        ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة  :بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال النص ؟
1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .
9 ـ  تقويم بنائي:  ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .                        
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي :ظن وأخواتها  
تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ü     3 ـ عرض الأمثلة:
أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج:
ü     أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .
      ناسخ فاعل  مفع1 مفع2
ü     ب ـ ظن وأخواتها:لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) .2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .
3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه: ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..
6 ـ تقويم بنائي: ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ تطبيقات :
تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
2 ـ تصحيح التمارين :
أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .
ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .
ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .
د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هيSadعملك العظيم الشريف,متعشق للحرية وهائم بها ) .
ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية .2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .
و ـ إكمال الفراغ:1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . ظن أحمد السراب ماء .3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين .  4 ـ عد الامتحان سهلا .
ز ـ استخدام ظن وأخواتها:1 ـ صيرت الماء متدفقا .2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية .3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .
ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا .2 ـ أحسب الفريق منتصرا .
   ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
            الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة   
3 ـ  المرحلة الختامية :
4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟   
                   ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .                
6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .
[size]
                  
                  
 [/size]





الوحدة الحادية عشرة :الخطبة 0176d19d0fd8be1c1560eeb25ebe6e57

الوحدة الحادية عشرة :الخطبة 13987929761897


الوحدة الحادية عشرة :الخطبة Image

الوحدة الحادية عشرة :الخطبة RBIASHR7

الوحدة الحادية عشرة :الخطبة Coolte10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
الوحدة الحادية عشرة :الخطبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص رواها الرسول صلى الله عليه و سلم القصة الحادية عشر
» سؤال وجواب في الخطبة و الزواج
»  كتاب اختيار الزوجين في الإسلام وآداب الخطبة
» خطورة المجاهرة بالمعاصي - محمد بن صالح المنجد ملخص الخطبة
» أحكام عشرة ذي الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: