zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يجوز سماع الغناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

هل يجوز سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز سماع الغناء   هل يجوز سماع الغناء Emptyالأحد 30 أغسطس 2009 - 12:48

هل يجوز سماع الغناء 79734881tq611ew51ms7gc4
هل يجوز سماع الغناء Q8lots-9b50c85633
هل يجوز سماع الغناء 1008op6هل يجوز سماع الغناء 1008op6
هل يجوز سماع الغناء 2575.imgcacheهل يجوز سماع الغناء 2575.imgcacheهل يجوز سماع الغناء 2575.imgcacheهل يجوز سماع الغناء 2575.imgcache

للاجابة اتبعني

هل يجوز سماع الغناء 444ha710

HOUWIROU

هل يجوز سماع الغناء 311pr9هل يجوز سماع الغناء 311pr9
هل يجوز سماع الغناء 44719041df9هل يجوز سماع الغناء 44719041df9

نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يتبع ما قال الله تعالى وقال رسوله صلى
الله عليه وسلم، وأن لا يجعلنا ممن يتبع الهوى أو يقلد بلا بصيرة .

هذه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم سيد المفتين وإمام المتقين :

أ) عن عبدالرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري
_ والله ما كذبني _ سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول " ليكونن من أمتي
أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب
علم يروح عليهم بسارحة لهم ،يأتيهم لحاجة فيقولون : أرجع إلينا غداً ،
فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة "
رواه البخاري .

ب) وعند البخاري في التأريخ عن أبي مالك الأشعري أيضاً عن النبي صلى الله
عليه وسلم " ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ، يضرب على
رؤوسهم بالمعازف والقينات ، يخسف الله بهم الأرض ، ويجعل منهم القردة
والخنازير " وقوله القينات أي الجواري المغنيات .

ج) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة ،مزمار عند نعمة ، ورنّة عند مصيبة "
أخرجه البزار في مسنده ، وأبوبكر الشافعي في الرباعيات ، والضياء المقدسي
في المختارة ، وقال المنذري رجاله ثقات وتبعه الهيثمي ، وصححه الألباني في
كتابه ((تحريم آلات الطرب ))

وله شاهد من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أخرجه الحاكم والبيهقي
وابن أبي الدنيا وغيرهم ، قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتاب
الاستقامة ( هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء ، فنهى عن
الصوت الذي يفعل عند النعمة ، كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة ،
والصوت الذي يفعل عند النعمة هو صوت الغناء ) أ.هـ

د) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
إن الله حرّم علىّ_ أو حرّم _ الخمر ، والميسر ، والكوبة ، وكل مسكر حرام
" أخرجه أبو داوود والبيهقي وأحمد وأبو يعلى وغيرهم كثير ، قال سفيان :
قلت لعلي بن بذيمة " راو ي الحديث عن ابن عباس " ما الكوبة ؟ قال : الطبل
" قال الألباني رحمه الله تعالى وهذا إسناد صحيح .

هـ) عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل حرّم الخمر ، والميسر ، والكوبة ،
والغبيراء ، وكل مسكر حرام " أخرجه أبوداوود والطحاوي والبيهقي وأحمد في
المسند والأشربة وغيرهم ، قال الألباني رحمه الله وهو صحيح

و) عن قيس بن سعد رضي الله عنهما _ وكان صاحب راية النبي صلى الله عليه
وسلم _ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أن ربي حرّم على الخمر
والميسر والكوبة ، والقنين ، والغبيراء ، وكل مسكر حرام " أخرجه البيهقي
والطبراني ، قال الألباني هذا إسناد حسن رجاله ثقات

ز) عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" يكون في أمتي قذف ، ومسخ وخسف ، قيل يا رسول الله ومتى ذاك ؟ قال : إذا
ظهرت المعازف ، وكثرت القيان ، وشربت الخمور " أخرجه الترمذي وابن أبي
الدنيا وأبو عمرو الداني ، وابن النجار وغيرهم . وله شواهد متعدده عن علي
وأبي سعيد الخدري والغازي بن ربيعة عن أبيه و أبي أمامه وأبي هريرة ومنها
حديث أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا استحلت
أمتي ستاً فعليهم الدمار : إذا ظهر فيهم التلاعن ، وشربوا الخمور ، ولبسوا
الحرير ، واتخذوا القيان ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء "
أخرجه الطبراني في الأوسط والبيهقي وابن أبي الدنيا

ح) عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
لا يحل بيع المغنيات ، ولا شراؤهن ، ولا تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، وقال
إنما إنزلت هذه الآية في ذلك (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث )) حتى فرغ
من الآية ثم قال : والذي بعثني بالحق ما رفع رجل عقيرته بالغناء ، إلا بعث
الله عز وجل عند ذلك شيطانين يرتقيان على عاتقيه ، ثم لا يزالان يضربان
بأرجلهما على صدره _ وأشار إلى صدر نفسه _ حتى يكون هو الذي يسكت " أخرجه
الطبراني في الكبير ،من طريقين عن القاسم بن عبدالرحمن عنه ، وأحد
الطريقين فيه ضعف شديد ، ولكنه يتقوى بهما ، وأورده الألباني في الصحيحة







هل يجوز سماع الغناء 44719041df9

1_ بعض الآثار والأقوال :
_ عن عائشة رضي الله عنها قالت ( إن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان في
أيام منى تدففان وتضربان وفي رواية تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث
والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى
الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد) متفق عليه
وفي رواية( يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا )
زاد في رواية الزهرى( تدففان ) بفاءين أى تضربان بالدف .
ولمسلم ( تغنيان بدف ) .
وللنسائي ( بدفين ) .

يقول الإمام ابن حجر رحمه الله
( قوله دعهما زاد في رواية هشام ( يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا
) ففيه تعليل الأمر بتركهما وإيضاح خرف ما ظنه الصديق من أنهما فعلتا ذلك
بغير علمه صلي الله عليه وسلم لكونه دخل فوجده مغطى بثوبه فظنه نائما
فتوجه له الإنكار علي ابنته من هذه الأوجه مستصحبا لما تقرر عنده من منع
الغناء واللهو فبادر إلى إنكار ذلك قياما عن النبي صلي الله عليه وسلم
بذلك مستندا لما ظهر له فأوضح له النبى صلي الله عليه وسلم الحال وعرفه
الحكم مقرونا ببيان الحكمة بأنه يوم عيد أى يوم سرور شرعي فلا ينكر فيه
مثل هذا كما لاينكر في الأعراس ..)

ثم قال بعد ذلك
( واستدل به علي جواز سماع صوت الجارية بالغناء ولو لم تكن مملوكة لأنه
صلي الله عليه وسلم لم ينكر علي أبي بكر سماعه بل أنكر إنكاره واستمرتا
إلي أن أشارت إليهما عائشة بالخروج ولا يخفى أن محل الجواز ما إذا أمنت
الفتنة بذلك والله أعلم )


_ عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت( جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل
حين بني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويرات لنا يضربن بالدف
ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن وفينا نبي يعلم ما في غد
فقال دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين .) رواه البخاري


يقول الإمام ابن حجر بعد أن أوضح معنى الندبة
( وأخرج الطبرانى فى الأوسط بإسناد حسن من حديث عائشة رضي الله عنها (( أن
النبي صلي الله عليه وسلم مر بنساء من الأنصار في عرس لهن وهن يغنين :
وأهدى لها كبشا تنحنح في المربد
وزوجك في البادى وتعلم ما في غد
فقال لا يعلم ما في الغد إلا الله ))
قال المهلب فى هذا الحديث إعلان النكاح بالدف وبالغناء المباح

وقال الإمام الغزالى عند ما ذكر العوارض التى تنقل السماع المباح إلي الحرمة :
(الأول : عارض في المسمع بأن يكون امرأة لا يحل النظر إليها ، و تخشى الفتنة من سماعها . و الحرمة فيه لخوف الفتنة لا لذات الغناء .
و رجح قصر التحريم على مظنة خوف الفتنة . . و أيد ذلك بحديث الجاريتين
المغنيتين في بيت عائشة ، إذ يعلم أنه ( صلي الله عليه و آل و سلم ) كان
يسمع أصواتهما ، و لم يحترز منه . و لكن لم تكن الفتنة مخوفة عليها ،
فلذلك لم يحترز . فإذن يختلف هذا بأحوال المرأة ، و أحوال الرجل في كونه
شاباً و شيخاً ، و لا يبعد أن يختلف الأمر في مثل هذا بالأحوال . فإنّا
نقول : للشيخ إن يقبل زوجته ، و هو صائم ، و ليس للشاب ذلك . )


2_ وهذه مشاركة أخينا الأزهرى الأصلى :
أخرج أحمد والنسائي والطبراني رضي الله عنهم من حديث السائب بن يزيد رضي
الله عنه(أن النبي صلي الله عليه وسلم كان عند عائشة ، فدخلت امرأة ، فقال
رسول الله صلي الله عليه وسلم : يا عائشة أتعرفين من هذه ؟؟؟ ، قالت : لا
يا نبي الله ، قال : هذه قينة بني فلان أتحبين أن تغنيك ؟؟ ، قالت : نعم ،
فأعطاها طبقا فغنتها ، قال : قد نفخ الشيطان في منخريها ) صحيح

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون ثنا حماد بن سلمة عن أبي
الحسين : اسمه خالد المدني قال كنا بالمدينة يوم عاشوراء والجواري يضربن
بالدف ويتغنين فدخلنا على الربيع بنت معوذ فذكرنا ذلك لها فقالت دخل علي
رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عرسي وعندي جاريتان يتغنيان وتندبان
آبائي الذين قتلوا يوم بدر وتقولان فيما تقولان وفينا نبي يعلم ما في غد
فقال أما هذا فلا تقولوه ما يعلم ما في غد إلا الله )
قال الشيخ الألباني : صحيح


سئل الإمام ابن تيمية -رحمه الله- عن :
ضامن يطلب منه السلطان على الأفراح التي يحصل فيها بعض المنكرات :
من غناء النساء الحرائر للرجال الأجانب ونحوه ،
فإن أمر السلطان بإبطال ذلك الفعل أبطله وطالب الضامن بالمال الذي لم
يلتزمه إلا على ذلك الفعل ؛ لأن عقد الضمان وجب لذلك الفعل والمضمون عنه
يعتقد أن ذلك لم يدخل في الضمان والضامن يعتقد دخوله ؛ لجريان عادة من
تقدمه من الضمان به وأن الضمان وقع على الحالة والعادة المتقدمة ؟؟

فأجاب :

( ظلم الضامن بمطالبته بما لا يجب عليه بالعقد الذي دخل فيه ، وإن كان
محرما أبلغ تحريما من غناء الأجنبية للرجال ؛ لأن الظلم من المحرمات
العقلية الشرعية وأما هذا الغناء فإنما نهي عنه لأنه قد يدعو إلى الزنا
كما حرم النظر إلى الأجنبية ؛ ولأن فيه خلافا شاذا ؛
ولأن غناء الإماء الذي يسمعه الرجل قد كان الصحابة يسمعونه في العرسات كما
كانوا ينظرون إلى الإماء لعدم الفتنة في رؤيتهن وسماع أصواتهن فتحريم هذا
أخف من تحري الظلم فلا يدفع أخف المحرمين بالتزام أشدهما .
وأما غناء الرجال للرجال فلم يبلغنا أنه كان في عهد الصحابة !!
يبقى غناء النساء للنساء في العرس ,
وأما غناء الحرائر للرجال بالدف فمشروع في الأفراح كحديث الناذرة وغناها
مع ذلك . ولكن نصب مغنية للنساء والرجال : هذا منكر بكل حال ؛ بخلاف من
ليست صنعتها وكذلك أخذ العوض عليه ، والله أعلم ) انتهى كلامه رحمه الله
كما في مجموع الفتاوي (29/552).


وقال الحافظ ابن رجب -رحمه الله- كما في (فتح الباري 8/434) -وتجد كلامه أيضاً في رسالته نزهة الأسماع- :

(........فكذلك يباح للنساء في أيام الأفراح الغناء بالدف وإن سمع ذلك الرجال تبعاً........)

وقد نقل عن غيره ما يلي :

(قال أبو الطيب -يقصد الطبري- :
وأما سماعه من المرأة التي ليست بمحرم له فإن أصحاب الشافعي قالوا لا يجوز
بحال سواء كانت مكشوفة أو من وراء حجاب وسواء كانت حرة أو مملوكة .
قال الشافعي وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته ثم غلظ القول فيه وقال هو دياثة)

ونقل الكلام السابق الإمام ابن الجوزي أيضاً في تلبيس إبليس ص 277 مؤيداً ثم قال :

(وإنما جعل صاحبها سفيها فاسقا لأنه دعا الناس إلى الباطل ، ومن دعا إلى الباطل كان سفيهاً فاسقاً )

قال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان :
(وأما سماعه من المرأة الأجنبية أو الأمرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فسادا للدين)

هذا ما تجمع لدي الساعة.

ملحوظة : بالنسبة لقراءة المرأة للقرآن أمام الرجال فقد أجازتها لجنة
الإفتاء السعودية برئاسة الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- فتاوى الشيخ ابن
باز برقم ( 3863) وفتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
ج/4/126


3_ وهذه فتوى وزارة الأوقاف الكويتية :
http://www.awkaf.net/fatwaa/part4/hdr/008.htm

4_ وهذه فتوى الإمام القرضاوى للمطربة الفلسطينية ميس شلش :
http://www.aljazeeratalk.net/forum/s...ad.php?t=10051






هل يجوز سماع الغناء 44719041df9هل يجوز سماع الغناء 44719041df9
هل يجوز سماع الغناء 2044919261_3هل يجوز سماع الغناء 2044919261_3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
 
هل يجوز سماع الغناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انظر ماذا فعل اشهر مطربى الغناء فى امريكا
» أثر سماع القــران على المخ
» أمور نغفل عنها عند سماع الأذان
» تعلم الغة الانجليزية عن طريق سماع القصص
» صرصور يتسبب في توبة فتاة واقلاعها عن سماع الاغاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: الاسلاميات :: المواضيع الدينية-
انتقل الى: