zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14670
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري   التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Emptyالخميس 25 سبتمبر 2008 - 10:05

تقديم:صاولي مختار
مفتش التربية والتعليم الأساسي
المقاطعة التربوية (03)عين مليلة

محتويات العرض
مقدمة :
* الكفاءة النهائية للتربية العلمية والتكنولوجية.
*الكفاءة المرحلية.
* الكفاءة النهائية لأنشطة الرياضيات.
*الكفاءة المرحلية.
*مؤشرات التعلم:
- نشاط التربية العلمية.
- نشاط الرياضيات.
*المحتويات :
-محتويات نشاط التربية العلمية والتكنولوجية.
-محتويات نشاط الرياضيات.
*استراتيجيات ووضعيات التعلم:
-إستراتيجية اللعب.
-إستراتيجية حل المشكلات.
* خصوصيات حل المشكل.
-مراحل المشكل.
- إستراتيجية وضعية المشكل.
* إستراتيجية المشكل المفتوح.
*إستراتيجية المشروع.
* الزمن البيداغوجي.
* التقويم.



01

المقدمة :
إن إدراج نشاط التربية العلمية والتكنولوجية في المنهاج الجديدة للتربية التحضيرية يكشف بحق المنحى الجديد لمنظومتنا التربوية في تصورها للفرد الجزائري الذي يجب أن يزود بقدر كاف من المعارف العلمية الضرورية التي تضمن له المحافظة على سلامة الوطن واستمراره والوصول به إلى أعلى درجات التطور والرقي.
و يعتبر الاعتناء بالتربية العلمية من أهم الاهتمامات لدى المربين في الوقت الراهن ؛ نظرا لما لهذا النشاط من اثر على تكوين الاتجاهات ، و الميول نحو العلم و المعرفة العلمية .
و يدرك العاملون في حقل التربية جيدا أن العصر الحديث يتطلب أن يكون الإنسان فيه مزودا بهذه التربية منذ بواكير سنه ؛حتى تنمو قدرته على فهم التطورات الحاصلة ، و التكيف معها .
و في ظل هذا الاعتبار يتمثل مضمون المنهاج في جملة منسقة ، و مهيكلة لنشاطات تتمحور حول
مشكلات ذات دلالة لدى الأطفال ، تساعدهم على:
ا- بناء مواقف موضوعية .
ب- إرساء قواعد لتعليمات أولية ، انطلاقا من وضعيات محسوسة في متناول إدراكهم .
ج- إرساء قواعد الاستقلالية في حل المشكلات .
د- إرساء مواصفات الفكر العلمي المتمثلة في المنحى الاستدلالي ، و الحجاجي على وجه الخصوص .
ه- بناء مفاهيم علمية و رياضية بشكل متدرج ، و الشروع في امتلاك لغة علمية تمنح المتعلمين قدرات ضرورية لخوض مسعى بناء الفكر العلمي في المراحل اللاحقة .
و على هذا الأساس يحدد منهاج التربية التحضيرية لأطفال سن خمس سنوات كفاءات و مؤشرات تعلم للأنشطة العلمية و الرياضية ، و هي كالتالي :

الكفاءة النهائية لنشاطي التربية العلمية و الرياضيات في التربية التحضيرية:

الكفاءة النهائية لنشاط التربية العلمية والتكنولوجية:
* ينجز مشروعا بتوظيف معارفه
البيولوجية و الفيزيائية و التكنولوجية الكفاءة النهائية لنشاط الرياضيات :
* ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية
ووسائل تكنولوجية واستراتيجيات حل المشكلات
الكفاءة المرحلية:
- يكتشف جسمه .
ـ يكتشف خصائص نباتات و حيوانات .
* ـ - يكتشف المادة.
ـ يستخدم أدوات و وسائل تكنولوجية.
ـ ينجز مشروعا. الكفاءة المرحلية :
- يحل مشكلات متعلقة بالفضاء.
ـ يجري عمليات حسابية.
ـ يحل مشكلات بتوظيف القياس.
ـ يحل مشكلات.


02


يحدد المنهاج مؤشرات التعلم و محتويات أولية محدودة للأنشطة العلمية و الرياضية و هي كالتالي :
1 - مؤشرات التعلم في التربية العلمية والتكنولوجية ومحتوياتها :

الكفاءة المرحلية مؤشرات التعلم المحتويات


يكتشف جسمه - يتعرف على جسمه .
- يحافظ على سلامة جسمه.
-يعبر عن المتطلبات
البيولوجية للجسم. ـ القواعد الصحية الأولية .
ـ النظافة ـ التغذية ـ الوزن .
ـ القامة ـ الحركة ـ التنفس .
ـ الحواس/


يكتشف خصائص
نباتات وحيوانات ـ يتعرف على البيئة.
ـ يحافظ على البيئة.
ـ يسمي النباتات.
ـ يعبر عن منافع البيئة.
ـ يقارن بين النباتات.
ـ يقارن بين الحيوانات. ـ نباتات عشبية .
ـ نباتات شجرية .
ـ حيوانات:
( مظهرها ، وسطها ، غذاؤها )



يكتشف المادة - يتعرف على حالات المادة .
ـ يلاحظ خصائص المادة
شكلا و حجما و لونا.
ـ خاصية المادة .
ـ يذكر أسماءها.
ـ يقارن بين خصائص
المادة .
ـ يحدد مصادر المادة. اكتشاف العالم المادي:
ـ مواد فيزيائية:
( جامدة ، ترابية ،صخرية ، لينة ،
عجينة ، سائلة ، غازية ).
ـ تحويل مادة.


يستخدم أدوات
ووسائــــــــل
تكنولوجية بسيطة ـ يتعرف على وسائـــل
و أدوات تكنولوجية.
ـ يسمي أدوات و وسائــل
تكنولوجية.
ـ يتعرف على القواعــد
الأمنية .
ـ ينفذ القواعد الأمنية. التحكم في العالم التقني:
ـ أدوات و وسائل خاصة بالمهن.
ـ أدوات كهرو منزلية .
ـ وسائل الاتصال.
ـ وسائل النقل.
ـ أدوات سمعية بصرية .
ـ الإعلام الآلي.
ـ تعليمات أمنية


ينجز مشروعا ـ يتعرف على مكونات
المشروع.
ـ يخطط لإنجاز المشروع .
ـ يحقق المشروع.
ـ مواد الطبيعة.
ـ مواد تكنولوجية.

03

2- مؤشرات التعلم في الرياضيات ومحتوياتها :

الكفاءة المرحلية مؤشرات التعلم المحتويات

يحل مشكلات
متعلقة بالفضاء -يعين اتجاها-يرمزإلى تنقل.
-يعين شيئا بالنسبة إلى شيء
آخر ـ يترجم رموزا .
ـ ينقل شيئا بالنسبة لمسلك.
ـ يهيكل الفضاء.
ـ ينظم الفضاء. التحكم في الفضاء: فوق- تحت
-على ـ أعلى ـ أسفل ـ أمام
ـ وراء ـ بجانب ـ داخل حيز
خارج حيزـ الحد (قريب– بعيد---- مصفوفات ـ عقد ـ خطوط
ـ اليمين ـ اليسار-الانطلاق
-الوصول-تصنيف.


يجري عمليات
حسابية. ـ يتعرف على عدد .
ـ يسمي عددا ـ يكتب عددا .
ـ يصنف أعدادا.
ـ يكون شيئا حسب خاصية .
ـ يرتب عناصر حسب خاصية
ـ يعد تجميعات .
ـ يزيد شيئا إلى شيء.
ـ يضم مجموعتين أو أكثر.
ـ ينقص شيئا ـ يوزع .
ـ يجزئ ـ يربط ـيجمع .
ـ يطرح ـ يفكك ـ يركب. اكتشاف الرموز والإشارات والأعداد:
- أقل –أكثر .
ـ بقدر ( نفس الشيء ـ مثله )
ـ العدد الرتبي ـ العدد الكمي
ـ الأعداد من واحد إلى تسعة ( 9 )
- الصفر ( 0 )- عشرة ( 10 )
ـ التجميعات حسب ( شكلها ،حجمها ، لونه ، رمزها )

يحل مشكلات
بتوظيف القياس. ـ يعبر عن الزمن.
ـ يقدر قياس شيء.
ـ يعبر عن قياس شيئين
أو أكثر .
ـ يقيس باستعمال وحدات مرجعية التحكم في المحيط الزمني والفضائي:
ـ الزمن : ( اليوم ، الصباح ،
المساء ، الساعة ، الأسبوع ،
الشهر ، الفصول . )
ـ الأطوالSad أقصر من أطول من )
ـ الكيل أقل من أخف من
ـ السعة Sad أضيق ، أوسع )
ـ السطوح : ( أكبر ، أصغر ، نفس ) ...


يحل مشكلات. ـ يوظف الفضاء .
ـ يوظف العدد.
ـ يوظف العمليات الحسابية.
ـ يوظف القياس. -الفضاء .
-العدد.
-القياس


04
إن الكفاءات و المؤشرات تمس كل الجوانب المرتبطة بشخصية الطفل : الحسي / الحركي ، الاجتماعي / الوجداني ، التواصلي / اللغوي ، العقلي / المعرفي ... مع التأكيد على الطابع الممتد أو المستعرض للكفاءات في هذه المرحلة .
و إذا أجرينا قراءة في مؤشرات التعلم الخاصة بالنشاطات العلمية و الرياضية في التربية التحضيرية ، لوجدنا أنها تمس عدة أبعاد : نفسية ، تربوية ، و معرفية ، تصب كلها و بشكل متكامل في تنمية شخصية الطفل .
و يمكن إيجاز تفاصيل هذه الأبعاد كالتالي :

البعد النفسي البعد التربوي البعد المعرفي
-إثارة روح الفضول والاكتشاف.
-استغلال الإمكانات والطاقات
الفردية.
-تنمية القدرات العقلية.
-تعزيز الثقة بالنفس في التطبيق
والممارسة.
-إثبات الذات والاستقلالية. -التعرف على مكونات البيئة،
والمحيط المعيشي.
-تكوين أفكار أولية حول
مكونات البيئة.
-تكوين نظرة وبناء سلوكات
إيجابية تجاه البيئة.
- إرساء روح الملاحظة.
-بعث روح المبادرة. -توظيف العمليات الحسابية،
والقياسات البسيطة.
-هيكلة الفضاء وتنظيمه وتوظيفه.
-هيكلة الزمن وتوظيفه.
- تحقيق الإجراءات ،
و العمليات الفكرية ، مثل :
• التعرف على الأعداد ،
• و العد .
• التصنيف و الترتيب .
• التجميع و الإضافة و التجزئة .
• التفكيك و التركيب .
التوزيع و المقارنة.



اسـتـخـلاصـات :

نلاحظ أن محتويات المنهاج تحدد الحد الأدنى للمعارف الضرورية التي تسمح للطفل بممارسة النشاطات الفكرية المتعلقة بالرياضيات و التربية العلمية ، و تهيئته لاكتساب معارف السنة اللاحقة ، أي : السنة الأولى ابتدائي .


05


* اسـتـراتـيـجـيـات و وضـعـيـات الـتـعـلـم :

يشير المنهاج إلى استراتيجيات عديدة ، تنضوي كلها تحت منطق اللعب و العمل بوضعيات حقيقية أو مثارة وإذا كانت الإستراتيجية تعني نمط تصور النشاط المعرفي للمتعلم انطلاقا من وصف السلوكات الذهنية الفعالة في وضعيات تعلميه دقيقة ؛ فإن الوضعية التعليمة تعني بدورها كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات . و هي وضعية يمتلك فيها الفرد المتعلم معلومات بالاعتماد على الخطة المصممة . و هو يعتمد في ذلك على قدرات و كفاءات سبق و أن تحكم فيها . و هي التي تمكنه من اكتساب قدرات و كفاءات جديدة .
إسـتـراتـيـجـية اللـعـب :
تعتبر إستراتيجية اللعب أداة فعالة في تنظيم التعلم . و هي عبارة عن نشاط ديناميكي هادف مبني على مجموعة من القواعد . و هي تعتمد على التفاعل بين الأشخاص المشاركين في النشاط . و يعتبر التعاون و التنافس من المكونات الأساسية لهذا التفاعل .
فمن خلال استراتيجية اللعب يتحقق ما يلي :
• يكتسب الطفل مهارات حركية جسمية .
• يطور قدراته العقلية .
• ينمي قاموسه اللغوي .
• يوسع دائرة معارفه الاجتماعية .
• يوسع مجال الابتكار ، و تمثل الأدوار .
• يبني المفاهيم العلمية .
• يخفف عبء الطاقة الانفعالية المتراكمة نتيجة المواقف الضاغطة .

اسـتـراتـيـجـية حل المشكلات :
تعد القدرة على حل المشكلات مطلبا أساسيا لاستمرار حياة الإنسان لكثرة المشكلات التي يواجهها يوميا و تنوعها .لذا فإن الإلمام بالأساليب المختلفة في مواجهة المشكلات ، و محاولة إيجاد حلول لها باستخدام مهارات التفكير ؛ تعد من الكفاءات التي ينبغي أن يمتلكها الفرد كي يتمكن من تحقيق التوافق و التكيف و النمو السوي دون إحباطات .

* المـقـصـود بـالـمـشـكـلـة :
هناك تعريفات عديدة لمصطلح المشكلة ، تشترك فيما بينها بالسمات الآتية :
• موقف يشكل تحديا للشخص يحتاج إلى حل .
• يستطيع الشخص أن يجد حلا أو طريقا واضحا للوصول إلى الحل بالإمكانات المتوفرة لديه .

أما حل المشكلة ، فهو الطريقة التي يستخدم بها الشخص المعلومات و المهارات التي اكتسبها سابقا لمواجهة موقف جديد غير مألوف .
يبدأ حل المشكلة عندما يحس الشخص بوجود عائق يحول بينه و بين بلوغ هدف معين ، و ينتهي عند بلوغ الهدف المنشود .

06


من مبادئ إستراتيجية حل المشكلات أنها تهدف إلى تشجيع المتعلمين على البحث و التنقيب و التساؤل
و التجريب . و يمكننا القول : إن هناك مشكلا ؛ عندما يجد الفرد نفسه في وضعية ، حيث يريد أن يفعل شيئا و لكنه لا يعرف بالضبط كيف يصل إلى ذلك .

خـصـوصـيـات حـل الـمـشـكـل :

 وجود معطيات أولية .
 وجود هدف نهائي .
 وجود ضغوطات .

ضـرورة الـبـحـث عـن سـلـسـلـة مـن الـعـمـلـيـات .

مـراحـل الـمـشـكـل :
* التعرف على المشكل .
* وصف المشكل .
* تحليل المشكل .
* وضع سيناريو للحل .
* تقويم فعالية الحلول المفضلة .
تنفيذ الحل المختار .
و منه ؛ فإن استراتيجية حل المشكلات معناه جعل الطفل في وضعية تعلم ، أي : في وضع معرفي ، و في حالة تمكنه من استخدام الأدوات المعرفية و الذهنية .
و الأداة تعني كل الوسائل التي تسمح بحل مشكل أو صعوبة أو تحقيق عملية .

اسـتـراتـيـجـية وضـعـية الـمـشـكـل .
هي طريقة علمية ترمي إلى حل مشكل معقد مبني على عائق تعلمي معين ، يجب تجاوزه أو حله .
مـن مـواصـفـاتـها أنـهـا :
 وضعية تتحدى تفكير الطفل .
 تمكن الطفل من تصور الوضعية المقترحة عليه ، و الشعور بالقدرة على حل اللغز الذي تتضمنه و التجاوب معه .
 تفتح المجال للبحث عن الوسائل اللازمة للحل .
 تتولد عنها المناقشة العلمية .


07

إسـتـراتـيـجـية الـمـشكـل الـمـفـتـوح .

المشكل المفتوح هو مسألة في شكل نص قصير و مفهوم . و تعتمد هذه الاستراتيجية على المحاولات ، و هي تتميز بما يلي :
 تقديم التعليمة بصفة دقيقة .
 العمل على مستوى الأفواج .
 اقتراح الحلول .
 تقديم الحلول المتوصل إليها .
 مناقشة الحلول المقترحة للوصول إلى الحل الصحيح .

اسـتـراتـيـجـية الـمـشـروع .

المشروع هو مسعى ، و وسيلة لاكتساب كفاءات بطريقة نشطة ، و بذلك فإن الطفل في هذه الاستراتيجية طرف فعال ، منذ أن تطرح فكرة المشروع إلى غاية إنجازه .

و تتمثل خصائص المشروع في أنه :
• نشاط تتفق عليه مجموعة من الأطفال بعد تبادل الآراء ، و وجهات النظر بتوجيه من طرف المربي .
• وضعية واقعية نابعة من حياة الأطفال ، و تصوراتهم و تجاربهم .
• يمثل تحديا بالنظر إلى إمكانات الأطفال .
• ينجز فعليا و كليا في مدة محددة على أساس تخطيط مسبق .
• قابل للتقويم ؛ إما في مجال المكتسبات ، أو في مجال المواقف الفردية أو الجماعية أو في كليهما


08

الـزمـن الـبـيـداغـوجـي .

يحدد المنهاج توقيت مجالي النشاط الرياضي و العلمي بـخمس ( 5 ) ساعات
أسبوعيا ، علما أن نشاط الرياضيات يشمل الحساب ـ الهندسة ـ القياس ـ وحل المشكلات .
و يشمل النشاط العلمي : الإيقاظ البيولوجي ـ الإيقاظ الفيزيائي ـ و الإيقاظ التكنولوجي .

الـتـقويـم .

ينصب التقويم على متابعة نمو مختلف جوانب شخصية الطفل ، و التدرج في الكفاءات الحاصلة نتيجة ممارسة عملية التعلم .
كما يركز التقويم على إبراز مدى تحقق المكتسبات المعرفية الأولية في النشاطين الرياضي
و العلمي . و قد تضمن الدليل التطبيق لمنهاج التربية التحضيرية ( 5 ـ 6 ) سنوات ،
و تطبيقاتها التربوية . شبكات تقويم يمكن الرجوع إليها .

الـسـنـدات :

السندات المتوفرة هي :

المنهاج ـ الدليل التطبيقي للمنهاج ـ كتاب الخصائص النمائية لطفل التربية التحضيرية
و تطبيقاتها التربوية ـ وسائل العمل البيداغوجي مثل : الدفاتر المطبوعة ، و التي يجب أن يختار منها ما هو مناسب لتوجيهات المنهاج ، و محددات منهجيته و محتوياته .

الوسائل التعليمية لأنشطة الرياضيات:

-إن أنشطة الرياضيات لا تحتاج إلى وسائل معينة و محددة ، بل يمكن استغلال واستثمار مختلف الوسائل المتوفرة لتقريب المفاهيم الرياضية ، ويمكن تصنيف بعض الوسائل إلى:
نماذج الأشكال الهندسية .
لعب التفكيك والتركيب مختلفة الأشكال والألوان والأحجام.
علب كرتونية فارغة.
أكياس بلاستيكية معقمة.
أدوات يتم صنعها بمشاركة الأطفال.
صويرات.
صور ورسوم.


09


الوسائل التعليمية لنشاط التربية العلمية والتكنولوجية:
إضافة إلى ما ذكر من وسائل في أنشطة الرياضيات ،هذه مجموعة أخرى قد تصلح للنشاطين معا:
• قلم رصاص –مبراة –أقلام تلوين –ممحاة –مسطرة .
• بعض الدمى واللعب.
• –قارورات بلاستيكية شفافة مختلفة الأحجام.
• صور معبرة عن وضعيات هادفة .
• مجموعة خضر وفواكه بلاستيكية .
• مجموعة سيارات اللعب.
• دوامة.
• صور متنوعة لحيوانات مختلفة.
• ساعة حائطية .
• حبال لعبة القفز.
• مراوح هوائية.
وللمربي (ة) كامل الحرية في انتقاء واقتناء الوسائل التي تساعده على أداء عمله على أحسن وجه وبسهولة ويسر، وتكون له سندا على تدعيم التحصيل العلمي ، كما ينبغي أن تكون سندا بصريا وحسيا ملموسا للطفل كذلك تثبت بها معارفه.

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14670
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: نموذج مقترح لوضعية تعلمية وفق استراتيجية اللعب   التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Emptyالخميس 25 سبتمبر 2008 - 10:20

أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب-1

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستعرضة : إثبات الذات و تقبل الآخرين .
الموضوع : لعبة الأسماء . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على أسماء زملائه ، أسماء الاتجاهات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ...
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .

سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) التعليمة رقم 1 : ( تأخذ المربية مكانا بين الأطفال) - مطالبة الأطفال التماسك بالأيدي واقفين
على شكل دائرة ثم الجلوس. يجلس الأطفال على شكل دائرة
يختار كل واحد منهم مكانا للجلوس بكل حرية - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
تقول المربية :يجلس رضا على يميني و حنان على يساري
وتكرر الجملة ثلاث مرات مثلا مع الإشارة إلى رضا تارة و حنان تارة أخرى، ثم تطلب من الأطفال الإعادة
فرادى بالترتيب حسب مكان جلوسهم ، إلى أن يعود الدو إلى الطفل الأول .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا)
- رضا يقول : أنا رضا أريد أن ألعب .
من يقول ماذا يريد أن يفعل أيضا ؟
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

التعليمة رقم 4 :
( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال كالتحول مثلا من الجلوس إلى الوقوف أو من شكل دائرة إلى صفوف و هكذا ...)
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه

ملاحظة :- هذا مثال لوضعية تعلمية تساعد المربية على بناء وضعيات أخرى على غرارها وابتكار كلّ ما يحقق الأهداف التعلمية المبرمجة يوميا.

ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د
النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص .
الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء.
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها .
- يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه.
الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي .
الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات .
الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب -
لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد .
ملاحظـة :
نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها .
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية
- طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة :
- كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال)
ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض
تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص
- طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...

- الإنصات و الملاحظة


- إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها .
تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ...
وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث :
أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟
- توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل
ثم عرض النتائج على السبورة .
- عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال .
- استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة
- اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة .
- الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .

- تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو
- الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ...
- يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه .
وضعية النهاية
( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة Sad وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه :
( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. .
- تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى.



ج-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . المـدة : 3 أو 4حصص ذات 20د .
النشاط : إنجاز مشروع. الموضوع : إنجاز مزهرية .
الكفاءة المستهدفة : بناء استرتتيجية مشروع و تنفيذه..
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يقارن و يميز الأشكال و الألوان.
- يتعرف على بعض المواد و الوسائل و وظائفها...
الوجداني : - يكتشف النظام و التناسق و يحترم تسلسل العمليات ...
الحس حركي : يتدرب على توظيف الوسائل في التخطيط و القص و اللصق... .
الوسـائل : عند المربية : أزهار مختلفة اصطناعية و حقيقية – مزهرية -
لدى كل طفل : كوب بلاستيك(ياغرت) أنابيب (Pailles) – مقص – غراء-ورق مقوى- ورق ملون - – أقلام لباد – أقلام التلوين ... .
ملاحظـة : - يمكن أن يكون العمل عند الإنجاز على شكل أفواج .
نختار المربية ما يخدم المشروع من الوسائل و المواد على أن تجنب الأطفال تلك التي تشكل خطرا عليهم.
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :أنواع من الأزهار قصد التعرف عليها
ثم مطالبتهم عن أماكن تواجدها ...ثم استدراجهم إلى ذكر المزهرية
-إبراز مزهرية : ماذا نضع داخلها؟ .
- طرح الإشكالية :
- نريد أن نصنع مثل هذه المزهرية : استنطاق الأطفال حول تصوراتهم ل:
* المواد – الأدوات – الألوان .... التي تدخل في الإنجاز ...
- مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول كيفية الإنجاز : كيف ؟ بم نبدأ ؟
تستنطق المربية الأطفال لإبراز تصوراتهم للخطة ... - تسمية الأزهار، وصفها من حيث الشكل ،اللون * الحديقة ، البستان ، الطبيعة ...البيت
- تسمية " المزهرية" ، نضع الأزهار...
- الإنصات و الملاحظة
- يحدد المواد و الوسائل اللازمة للإنجاز .
- اختيار الوسائل : مقص مسطرة ...
- تحديد المواد : ورق قماش -.الألوان .. .
... تصور طريقة عمل ...عرض طرق الإنجاز ...
وضعية بناء التعلمات
( التخطيط) - الوصول بالأطفال إلى ضرورة وضع خطة عمل نظرا لتعدد الآراء...
- إفساح المجال للتشاور حول الخطة ....
- الاتفاق مع الأطفال على طريقة الإنجاز التي يجمعون عليها ...
- مراحل الإنجاز و طريقة التنفيذ في كل مرحلة .
- المرحلة الأولى- المرحلة الثانية ... - عرض خطوات الإنجاز من طرف بعض الأطفال
و الاتفاق عليها ...
أولا :.......ثانيا :......


توظيف المعارف
(التنفيذ) - - توجه المربية استراتيجية التنفيذ تدريجيا كما خطط لها الأطفال :
على أن تترك لهم حرية اختيار الأشكال و الألوان و تكتفي بالتوجيه في طريقة القص مثلا أو وضع الغراء إلخ ...
ملاحظة : يجزأ تنفيذ المشروع إلى حصص تراعى فيها قدرة الأطفال
و إمكاناتهم تحكمهم في خطوات الإنجاز... - تنفيذ المشروع وفق الاستراتيجية المرسومة
و مراحل الإنجاز.




أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب -2

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستهدفة : مبادئ البرمجة .
الموضوع : لعبة الرجل الآلي . الوسائل : الأطفال ،...شريطان من لونين : أزرق- أصفر.لوحة تحكم إلكترونية - صور .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على معنى البرمجة ، أسماء الاتجاهات ، يخاطب بتعليمة – ينفذ تعليمة .
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه المطلوب – يستعمل اللون المناسب .
الوجداني : - يتفهم الآخر- يحترم الأمر .

سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) ( شرح اللعبة) :
- تمارس اللعبة من طرف طفلين ،الأول يقوم بدور الرجل الآلي و الثاني بدور المبرمج .
يقف الأول أمام الثاني ، و يجب أن ينفذ كل ما يأمره به المبرمج ويتوقف بعد كل أمر. - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
-يقول الثاني مثلا ثلاث خطوات إلى الأمام ،فيتقدم الأول بثلاث خطوات و يقف ، وهكذا ...
من لأجل الاتجاه إلى اليمين أو اليسار يضع عى كتف الرجل الآلي لونا من اللونين بعد الاتفاق على الجهة التي يرمز إليها .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 :
- عندما تكون التعليمة غير مفهومة يطلب إعادتها من طرف الرجل الآلي بالقول" لم أفهم ، أعد من فضلك "
- يعين المبرمج مبدئيا المكان من القسم الذي يقصده قبل بدء اللعبة .
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

التعليمة رقم 4 :
- لكي يصبح اللعب حقيقيا يطلب من الأطفال المشي كالرجل الآلي و التكلم مثله بتقطيع الكلام ...
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه
توظيف و استثمار يكمن اقتراح وضعيات أخرى لأغعطاء اللعبة صبغة جديدة . -استثمار المكتسبات السابقة ..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
gesma
عضو فعال
عضو فعال
gesma


عدد الرسائل : 67
العمر : 33
الموقع : zemmora
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري   التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Emptyالأحد 28 ديسمبر 2008 - 19:55

مشكور يا أخ والله ايجزيك على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmori1
كبار الشخصيات
zemmori1


عدد الرسائل : 2014
العمر : 41
الموقع : ZEMMORA
نقاط التميز : 123
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري   التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري Emptyالأحد 28 ديسمبر 2008 - 23:07

التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري 1172011961818051id3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية العلمية و التكنولوجية في التعليم التحضيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات التربية العلمية والتكنولوجية للسنة الرابعة ابتدائي
» أساليب التعليم في التربية الرياضية
» اساليب التعليم في التربية البدنية
» دليل التربية البدنية و الرياضية في التعليم الإبتدائي
» كل مايخص التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم الابتدائ :: قسم التحضيري-
انتقل الى: