zemmora
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zemmora

منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohamed
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 137
نقاط التميز : 13
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء Empty
مُساهمةموضوع: فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء   فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء Emptyالسبت 20 سبتمبر 2008 - 0:11

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء
روى الترمذي في " جامعه " عن معدان بن أبي طلحة عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ فلقيت ثوبان في مسجد دمشق فذكرت له ذلك فقال صدق أنا صببت له وضوءه .

قال الترمذي وهذا أصح شيء في الباب .

[ أصول الاستفراغ ]

القيء أحد الاستفراغات الخمسة التي هي أصول الاستفراغ وهي الإسهال والقيء وإخراج الدم وخروج الأبخرة والعرق وقد جاءت بها السنة .

فأما الإسهال فقد مر في حديث خير ما تداويتم به المشي وفي حديث " السنا " .

وأما إخراج الدم فقد تقدم في أحاديث الحجامة .

وأما استفراغ الأبخرة فنذكره عقيب هذا الفصل إن شاء الله .

وأما الاستفراغ بالعرق فلا يكون غالبا بالقصد بل بدفع الطبيعة له إلى ظاهر الجسد فيصادف المسام مفتحة فيخرج منها .

[ أنواع القيء ]

والقيء استفراغ من أعلى المعدة والحقنة من أسفلها والدواء من أعلاها وأسفلها والقيء نوعان نوع بالغلبة والهيجان ونوع بالاستدعاء والطلب . فأما الأول فلا يسوغ حبسه ودفعه إلا إذا أفرط وخيف منه التلف . فيقطع بالأشياء التي تمسكه . وأما الثاني : فأنفعه عند الحاجة إذا روعي زمانه وشروطه التي تذكر .

[ أسباب القيء ]

وأسباب القيء عشرة
أحدها : غلبة المرة الصفراء وطفوها على رأس المعدة فتطلب الصعود .
الثاني : من غلبة بلغم لزج قد تحرك في المعدة واحتاج إلى الخروج .
الثالث أن يكون من ضعف المعدة في ذاتها فلا تهضم الطعام فتقذفه إلى جهة فوق .
الرابع أن يخالطها خلط رديء ينصب إليها فيسيء هضمها ويضعف فعلها .
الخامس أن يكون من زيادة المأكول أو المشروب على القدر الذي تحتمله المعدة فتعجز عن إمساكه فتطلب دفعه وقذفه .
السادس أن يكون من عدم موافقة المأكول والمشروب لها وكراهتها له فتطلب دفعه وقذفه .
السابع أن يحصل فيها ما يثور الطعام بكيفيته وطبيعته فتقذف به .
الثامن القرف وهو موجب غثيان النفس وتهوعها .

[ الأعراض النفسانية من أسباب القيء ]

التاسع من الأعراض النفسانية كالهم الشديد والغم والحزن وغبة اشتغال الطبيعة والقوى الطبيعية به واهتمامها بوروده عن تدبير البدن وإصلاح الغذاء وإنضاجه وهضمه فتقذفه المعدة وقد يكون لأجل تحرك الأخلاط عند تخبط النفس فإن كل واحد من النفس والبدن ينفعل عن صاحبه ويؤثر في كيفيته . العاشر نقل الطبيعة بأن يرى من يتقيأ فيغلبه هو القيء من غير استدعاء فإن الطبيعة نقالة .

[ إخبار أحد الأطباء المصنف بقصتين عن نقل المرض برؤية المريض ]

وأخبرني بعض حذاق الأطباء قال كان لي ابن أخت حذق في الكحل فجلس كحالا فكان إذا فتح عين الرجل ورأى الرمد وكحله رمد هو وتكرر ذلك منه فترك الجلوس . قلت له فما سبب ذلك ؟ قال نقل الطبيعة فإنها نقالة قال وأعرف آخر كان رأى خراجا في موضع من جسم رجل يحكه فحك هو ذلك الموضع فخرجت فيه خراجة . قلت وكل هذا لا بد فيه من استعداد الطبيعة وتكون المادة ساكنة فيها غير متحركة فتتحرك لسبب من هذه الأسباب فهذه أسباب لتحرك المادة لا أنها هي الموجبة لهذا العارض .

فصل [أنفع الأمكنة والأزمنة للقيء والإسهال ]
ولما كانت الأخلاط في البلاد الحارة والأزمنة الحارة ترق وتنجذب إلى فوق كان القيء فيها أنفع . ولما كانت في الأزمنة الباردة والبلاد الباردة تغلظ ويصعب جذبها إلى فوق كان استفراغها بالإسهال أنفع .

[ كيفية إزالة الأخلاط ودفعها ]

وإزالة الأخلاط ودفعها تكون بالجذب والاستفراغ والجذب يكون من أبعد الطرق والاستفراغ من أقربها والفرق بينهما أن المادة إذا كانت عاملة في

الانصباب أو الترقي لم تستقر بعد فهي محتاجة إلى الجذب فإن كانت متصاعدة جذبت من أسفل وإن كانت منصبة جذبت من فوق وأما إذا استقرت في موضعها استفرغت من أقرب الطرق إليها فمتى أضرت المادة بالأعضاء العليا اجتذبت من أسفل ومتى أضرت بالأعضاء السفلى اجتذبت من فوق ومتى استقرت استفرغت من أقرب مكان إليها ولهذا احتجم النبي صلى الله عليه وسلم على كاهله تارة وفي رأسه أخرى وعلى ظهر قدمه تارة فكان يستفرغ مادة الدم المؤذي من أقرب مكان إليه . والله أعلم .

فصل [فوائد القيء ]
والقيء ينقي المعدة ويقويها ويحد البصر ويزيل ثقل الرأس وينفع قروح الكلى والمثانة والأمراض المزمنة كالجذام والاستسقاء والفالج والرعشة وينفع اليرقان .

[ وقت القيء ]

[ضرر الإكثار من القيء ]

[ من يجب عليه اجتنابه ]

وينبغي أن يستعمله الصحيح في الشهر مرتين متواليتين من غير حفظ دور ليتدارك الثاني ما قصر عنه الأول وينقي الفضلات التي انصبت بسببه والإكثار منه يضر المعدة ويجعلها قابلة للفضول ويضر بالأسنان والبصر والسمع وربما صدع عرقا ويجب أن يجتنبه من به ورم في الحلق أو ضعف في الصدر أو دقيق الرقبة أو مستعد لنفث الدم أو عسر الإجابة له .

[ مضار القيء بعد امتلاء المعدة ]

وأما ما يفعله كثير ممن يسيء التدبير وهو أن يمتلئ من الطعام ثم يقذفه ففيه آفات عديدة منها : أنه يعجل الهرم ويوقع في أمراض رديئة ويجعل القيء له عادة . والقيء مع اليبوسة وضعف الأحشاء وهزال المراق . أو ضعف المستقيء خطر ...

[ أفضل أوقاته وكيفيته ]

وأحمد أوقاته الصيف والربيع دون الشتاء والخريف وينبغي عند القيء أن يعصب العينين ويقمط البطن ويغسل الوجه بماء بارد عند الفراغ وأن يشرب عقيبه شراب التفاح مع يسير من مصطكى وماء الورد ينفعه نفعا بينا .

[الفرق بين القيء والاستفراغ ]

والقيء يستفرغ من أعلى المعدة ويجذب من أسفل والإسهال بالعكس قال أبقراط وينبغي أن يكون الاستفراغ في الصيف من فوق أكثر من الاستفراغ بالدواء وفي الشتاء من أسفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOUWIROU
Admin
Admin
HOUWIROU


عدد الرسائل : 14672
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء   فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء Emptyالخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:37

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء  معلومة جميلة جداً عن الملائكة التي تحيط بالإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zemmora.yoo7.com
zemmori1
كبار الشخصيات
zemmori1


عدد الرسائل : 2014
العمر : 41
الموقع : ZEMMORA
نقاط التميز : 123
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء   فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء Emptyالخميس 9 أكتوبر 2008 - 23:45

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء 30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الاستفراغ بالقيء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: الاسلاميات :: المواضيع الدينية-
انتقل الى: